عواصم – «القدس العربي» ووكالات: واصلت إسرائيل انتهاكاتها وعدوانها على جنوب لبنان رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار. فقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 3 أشخاص وإصابة رابع جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية سيارة على الطريق بين بلدتي زوطر الشرقية وميفدون جنوبي لبنان. كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الخميس، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 2 مارس/ آذار الماضي إلى 4 آلاف و230 شهيداً، و12 ألفاً و179 جريحاً، بعد إحصاء 38 قتيلا و8 جرحى خلال الساعات الـ24 الماضية.
ولم توضح الوزارة، في تقريرها اليومي، ما إذا كان القتلى جميعهم ضحايا سقطوا خلال الساعات الأخيرة، أم أن الحصيلة تشمل جثامين انتُشلت لاحقاً من مناطق تعرضت للقصف.
وفي خرق آخر، أحرقت القوات الإسرائيلية عددا من المنازل في بلدة عين عرب، بعدما أنذرت سكانها، الأربعاء، بإخلائها قبل الساعة الخامسة مساء، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.
ونفى الجيش الإسرائيلي تلقي أي تعليمات بالانسحاب من المنطقة العازلة في جنوب لبنان. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية «أن الجيش الإسرائيلي لم ينسحب من أي منطقة من لبنان ولم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن». ونقلت «يسرائيل هيوم» عن ضباط إسرائيليين متمركزين في موقع لبناني قولهم «لم نتلق أي توجيه للانسحاب من الموقع». وقالت «القناة 13» إن «إسرائيل ستواصل السيطرة على معظم مناطق جنوب لبنان». وأعلنت الحكومة الإسرائيلية «أن نزع سلاح «حزب الله» شرط أساسي لانسحاب جيشنا من لبنان». كذلك أشار مصدر لبناني إلى أن «لا صحة لما أوردته وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي لجهة انسحاب القوات الإسرائيلية من بقعة من المنطقة العازلة التي تحتلها وهي تحاول يومياً توسيع احتلالها».
وفي وقت سابق، أفادت معلومات «أن هناك تهرباً إسرائيلياً في جلسات المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية من كل حديث عن جدول زمني للانسحاب، وأن إسرائيل تضع شروطًا صعبة جداً للانسحاب، وأن أكثر من 10 اقتراحات لمناطق تجريبية قدمها الوفد اللبناني والجانب الأمريكي لم تحز على موافقة الإسرائيليين المصرّين على ان يعمل الجيش في مناطق خارج نطاق الاحتلال جنوب الليطاني وشماله».
ويواصل الجانب الأمريكي الضغط على الطرفين لمنع انهيار المفاوضات. وأعرب وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال زيارته إلى البحرين عن اعتقاده «أننا قريبون جداً من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين». فيما رأى السفير الأمريكي في لبنان ميشال عيسى «أن المفاوضات ماشية والتنسيق مستمر، ولكن القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار».
وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس الخميس مقتل أحد جنوده خلال «نشاط عملياتي» في جنوب لبنان في اليوم السابق. وقال إن رقيباً في الثانية والثلاثين من العمر «سقط خلال نشاط عملياتي». وأفاد متحدث لوكالة فرانس برس بأن الجندي قُتل جراء انقلاب عربته.