الشارقة 24 – أ.فب:
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته الأربعاء:” إن دول الناتو خذلت الولايات المتحدة في الحرب مع إيران.
وقال ترامب خلال اجتماع مع روته في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض: “لقد خُذلنا، ولم نكن في حاجة إلى مساعدة في هذا الأمر على الإطلاق، فلقد سحقنا (إيران) حرفياً في الأسبوع الأول، لكن كان من الجيد لو قالوا، أننا نود أن نساعد”.
ومن جهته، دافع روته عن أداء دول حلف شمال الأطلسي موضحاً، أن هناك ما بين 4 إلى 5 آلاف طائرة أميركية أقلعت من قواعد في أوروبا خلال الحرب.
وعقب الاجتماع، أفاد روته لصحافيين أن ترامب ملتزم بشكل كامل مع التحالف الأطلسي، مؤكداً أن واشنطن ستحمي أوروبا بكل تأكيد في حال تعرضها لأي هجوم.
وتأتي انتقادات ترامب للناتو قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر للقاء قادة الدول الـ 32 الأعضاء في قمة ستعقد يومي 7 و8 يوليو في العاصمة التركية أنقرة.
وشنت الولايات المتحدة وإسرائيل هجوماً مشتركاً على إيران في 28 فبراير، ولم يستشر ترامب حلف شمال الأطلسي مسبقاً، فيما أعرب حلفاء أوروبيون رئيسيون عن شكوكهم بشأن المغزى من الحرب.
واتسمت الولاية الثانية لترامب بتوترات مع حلفاء الناتو، بما في ذلك الخلاف حول غرينلاند التي هدد الرئيس الأميركي بالاستحواذ عليها قبل أن يتراجع عن ذلك في يناير بعد أسابيع من التهديدات.
كما كانت واشنطن واضحة مع أوروبا بشأن رغبتها في أن يتحمل حلفاء الناتو في القارة المسؤولية الأساسية عن دفاعهم التقليدي، في ظل إعادة توجيه التركيز الأميركي نحو الصين.
وفي إطار هذه العملية، أبلغ البنتاغون الحلفاء بأنه بصدد تقليص حجم القدرات العسكرية التي يضعها تحت تصرف عمليات الناتو حول العالم.
وأثار ذلك مخاوف من احتمال ترك أوروبا عرضة للتهديدات في مواجهة روسيا، فيما لا يزال الحلفاء يعتمدون على واشنطن لتأمين بعض الأسلحة الرئيسية.
