تنطلق، بعد أقل من ساعة، جلسة جديدة من المفاوضات بين لبنان واسرائيل في مقر وزارة الخارجية الأميركية، ضمن الجولة الخامسة من المحادثات التي مُددت يوماً إضافياً بعد تعذر اختتامها أمس.
وعلمت “النهار” أن أبرز النقاط العالقة في المفاوضات تتمحور حول ما يُعرف بـ”المناطق التجريبية”، وهي المناطق التي يعتزم الجانب الإسرائيلي نقل المسؤولية الأمنية فيها إلى الجانب اللبناني. ووفق المعلومات، يصرّ الجيش الإسرائيلي على مواصلة التمركز داخل المنطقة العازلة، التي يمتد عمقها لنحو ستة أميال (قرابة 10 كيلومترات) داخل جنوب لبنان، على أن ينسحب فقط من المناطق التي يعتبر أنه أنهى إزالة البنية التحتية التابعة لـ”حزب الله” فيها.
وصول الوفد اللبناني الى الخارجية الاميركية pic.twitter.com/Lohnb6pVHH
— Annahar النهار (@Annahar) June 26, 2026
وكان من المقرر أن تُختتم الجولة الخامسة بمؤتمر صحافي دُعي إليه الصحافيون، إلا أنه لم يُعقد، من دون أن تُعلن الجهات الرسمية أسباب ذلك، قبل أن تعلن وزارة الخارجية الأميركية تمديد المفاوضات إلى اليوم.

جانب من الجلسات
وشهدت جلسة أمس أطول جولات التفاوض حتى الآن، إذ استمرت نحو 11 ساعة، في ظل استمرار الخلافات، ولا سيما بشأن ملف الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، الذي لا يزال يشكل العقدة الرئيسية في المحادثات.
