مُنح الروائي البريطاني النوبلي من أصل تنزاني عبد الرزاق قرنح، جائزة “بن إيطاليا ـ ألبرتو مورافيا”، بحسب ما أوردت وكالة “أنسا” الإيطالية، ومن المقرر أن يتسلّم قرنح الجائزة، اليوم الاثنين 22 يونيو/ حزيران الجاري، في “قلعة ريفا”، خلال افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان “إن ريفا”.

 

وتتضمن المناسبة جلسة أدبية عن أعمال قرنح، يشارك فيها الكاتب إلى جانب نيكوليتا برازيلي، الباحثة في أدبه في جامعة ميلانو، وألبرتو كريستوفوري، مترجمه الإيطالي، الذي نقل إلى الإيطالية عدداً من رواياته، بينها “دوتي” الصادرة حديثاً. 

وفي اليوم التالي، سيشارك قرنح في مهرجان بافيا في ميلانيزيانا، بإدارة إليزابيتا سغاربي، التي تتولى أيضاً نشر أعماله بالتعاون مع دار نشر (La nave di Teseo) منذ 15 عاماً. 

 

وُلد قرنح في زنجبار عام 1948، وغادرها إلى بريطانيا في أواخر ستينيات القرن الماضي، بعد ثورة زنجبار عام 1964، والاضطرابات السياسية التي تلتها. درس في بريطانيا، ثم عمل أستاذاً للأدب الإنكليزي وآداب ما بعد الاستعمار في جامعة “كنت”. وعلى الرغم من أن السواحلية كانت لغته الأولى، أصبحت الإنكليزية لغته الأدبية، وبدأ الكتابة في منفاه وهو في الحادية والعشرين.

 

انطلقت جوائز “بن إيطاليا” في كومبيانو عام 1991، وكانت تُمنح لكتب محددة في السرد والشعر والمقالة، قبل أن تتوقف عام 2012 بسبب غياب التمويل والدعم المؤسسي. وتعود الجائزة هذا العام بصيغة جديدة، إذ ستُسمّى جوائز “بن إيطاليا” بأسماء رؤسائها التاريخيين منذ تأسيس الفرع الإيطالي عام 1922 حتى 2007. وتحمل جائزة السرد الحالية اسم ألبرتو مورافيا، الذي ترأس “بن إيطاليا” و”بن” الدولي بين عامي 1959 و1962.